دليل الاتصال

الآليات المتوفرة

حتى وإن كان من الضروري بذل مجهودات أكبر من أجل تلبية احتياجات الأشخاص المصابين بالتوحد في الجزائر إلا أنَّ الدولة وضعت آليات وتنظيمات بخصوص الإعاقة، تسمح بمرافقة وحماية الأشخاص المصابين بالتوحد.

لم تستفد الاحتياجات المرتبطة بالتوحد من المراعاة في الجزائر إلا مؤخرا. ومع ذلك، يمكن لأي شخص مصاب بالتوحد الاستفادة من الآليات المختلفة الموضوعة لمرافقة الأشخاص ذوي الإعاقة وحمايتهم.

آليات قطاع التضامن الوطني

تستند أسس السياسة الوطنية للحماية والنشاط الاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة إلى النصوص التنظيمية مثل الدستور.

يوحد القانون المتعلق بحماية الأشخاص المعوقين وترقيتهم المؤرخ في 8 ماي 2002، أنظمة حماية الأشخاص المعوقين، بهدف حظر جميع أشكال التمييز المرتبط بالإعاقة وتعبئة المجتمع بأسره للدفاع عن الأشخاص ذوي الإعاقة.

تندرج أحكام القانون ضمن المبادئ الأساسية للاتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الأشخاص المعاقين، التي صادقت عليها الجزائر في 12 ماي 2009.

تهدف البرامج المطورة لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقة إلى:

  • التربية والتعليم المتخصص للأطفال ذوي الإعاقة؛
  • الإعانات المالية؛
  • التغطية الاجتماعية؛
  • التكفل بمصاريف النقل للأشخاص ذوي الإعاقة؛
  • نشاطات التضامن؛
  • تسهيل دخول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى مختلف الفضاءات؛
  • الإدماج الاجتماعي والمهني للأشخاص ذوي الإعاقة.

المجلس الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة

المجلس الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة هيئة وطنية استشارية. تتمثل مهمته في تقييم الوضع المادي والمعنوي والمالي للأشخاص ذوي الإعاقة. كما أنه يتكفل بصياغة التوصيات والمقترحات من أجل تحسين ظروفهم المعيشية.

المجلس مكلف بـ:

  • المساهمة في تأسيس محاور السياسة المتعلقة بحماية الأشخاص ذوي الإعاقة وترقيتهم؛
  • استعراض وتنسيق أنشطة الوزارات المختلفة في مجالات حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة؛
  • تقييم الاستراتيجيات والسياسات المطبقة لضمان احترام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة؛
  • المساهمة في إعداد التقارير الدورية التي تقدمها الجزائر لهيئات الأمم المتحدة والمؤسسات الإقليمية؛

مساعدة الجمعيات

تحث الدولة الجزائرية الجمعيات على تكريس جهودها في رعاية الأطفال ذوي الإعاقة من خلال تقديم المنح. وهم يشجعون على تأسيس أنشطة للأطفال ذوي الإعاقة وتنفيذها، والتي يمكن أن تكون تعليمية وثقافية وفنية وترفيهية.

وُضع برنامج تكويني لتعزيز إمكانات الجمعيات الاجتماعية والإنسانية: يهدف إلى تحديث وإثراء ممارسات المتدخلين الذين يتكفلون بالأشخاص ذوي الإعاقة ويرافقونهم.

التكفل المؤسساتي

لتلبية الطلب القوي من أولياء الأطفال المصابين بالتوحد فُتح أكثر من 150 فضاء على مستوى المراكز التربوية النفسية للأطفال المعاقين ذهنيًّا. حاليًّا، هناك تكفل لنحو 4000 طفل مصاب بالتوحد في هذه الأماكن المتخصصة. 

تشجيع الإدماج في الوسط الدراسي العادي

يجري التوجيه المدرسي للأطفال المصابين بالتوحد وفقًا لطبيعة ودرجة إعاقتهم. تستند آلية دمج الأطفال ذوي الإعاقة في المدارس العادية على نحوٍ كلي و/أو جزئي إلى المرسوم الوزاري المؤرخ في

13 مارس 2014، الذي يحدد كيفيات فتح أقسام خاصة للأطفال ذوي الإعاقة في مؤسسات التربية والتعليم التابعة لقطاع التربية الوطنية.

تتكفل اللجنة الولائية المتخصصة المكونة من ممثلين عن مهنيي قطاعي التربية الوطنية والتضامن الوطني، بمسؤولية توجيه الأطفال ذوي الإعاقة إلى الأقسام الخاصة أو العادية وضمان المتابعة التربوية.

ترقية الإدماج المهني للأشخاص ذوي الإعاقة في الوسط العادي

يحدِّد المرسوم المتعلق بحماية وترقية الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر في العام 2014 ما يلي:

  • إجبارية تخصيص أرباب العمل لنسبة قدرها 1٪ على الأقل من الوظائف للأشخاص ذوي الإعاقة (انظر دليل توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة
  • المساهمة المالية لأرباب العمل الذين يخلون بالتزامهم بتخصيص ما لا يقل عن 1٪ من الوظائف لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة، في الصندوق الوطني للتضامن؛
  • منح إعانات لتهيئة وتجهيز مناصب العمل للأشخاص ذوي الإعاقة.

آليات قطاع التربية الوطنية

تسهر وزارة التربية الوطنية بالعمل مع المؤسسات الاستشفائية وكافة الهياكل المعنية، على التكفل التربوي الملائم والاندماج الدراسي للتلاميذ ذوي الإعاقة وذوي المرض المزمن. تحقيقا لذلك، وضعت عدة آليات:

  • في حالة وجود اضطرابات خفيفة، يمكن استيعاب الأطفال في القسم العادي، في المدرسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وفقًا للشروط المنصوص عليها في اللوائح المعمول بها؛  
  • يمكن فتح أقسام خاصة في الوسط المدرسي العادي على مستوى المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية للأطفال الذين يعانون من إعاقات عقلية خفيفة والذين لا يمكن قبولهم في الأقسام العادية. يُشرف على هذه الأقسام الخاصة أساتذة ومدرسون متخصصون وطاقم أخصائيين أكفاء من هيئات خاصة في قطاع التضامن الوطني.

فضلا عن ذلك، يمكن تمديد مدة التمدرس الإجباري لعامين بالنسبة للتلاميذ ذوي الإعاقة، سواء كانوا مسجلين في قسم عادي أو خاص.

التعليم والتدريس والتدريب المهني

آليات قطاع الصحة

تعتمد فعالية الاستجابة للطلب المتزايد فيما يتعلق بالتوحد على عدد الهياكل والمهنيين المدربين والمؤهلين. يشكل تكوين المهنيين بخصوص أدوات التشخيص والتكفل الطبي والعقلي تحديًا كبيرًا للهياكل الصحية. ومع ذلك، فإن العرض العمومي والخاص للرعاية الصحية يتطور شيئا فشيئا، من حيث الاستقبال والتكفل بالأشخاص المصابين بالتوحد.

  • تقف المؤسسات العمومية للصحة الجوارية في الصف الأول لنظام الصحة العمومية: لديهم موظفون يكرسون أنفسهم شيئا فشيئا للكشف عن الإصابة بالتوحد أو المرافقة أو على الأقل إحالة الأشخاص المصابين بالتوحد. 
  • يستطيع موظفو مصالح حماية الأمومة والطفولة من الآن فصاعدًا الاستفادة من تكوين متواصل حول التوحد ليتمكنوا من المشاركة في اكتشاف العلامات الأولى للتوحد.
  • تملك بعض المؤسسات العمومية الاستشفائية موظفين مؤهلين لاستقبال ومرافقة وتوجيه المصابين بالتوحد.
  • تملك 19 مؤسسة استشفائية مختصة في الأمراض العقلية مصلحة أو وحدة مختصة في صحة الطفل العقلية والنفسية.
  • يفتح عدد متزايد من العيادات الخاصة لأخصائيين في علم النفس السريري وأخصائيين في علم النطق وأطباء الأطفال العقليين أبوابهم في مختلف ربوع الوطن. 

تخضع المؤسسات العمومية للصحة للقانون ويتم إنشاؤها من قبل وزارة الصحة. أما فيما يتعلق بالعيادات الخاصة، فإنها تخضع هي الأخرى لدفتر شروط محددة يسمح لهم بالحصول على الاعتماد من مصالح وزارة الصحة.

جهود مكرسة لتدريب مختصي الصحة فيما يتعلق بالتوحد

يُبذل حاليًّا جهد كبير من أجل تعزيز إمكانات مختصي الصحة:

  • من خلال إدراج موضوع التوحد في مسار التكوين الأولي، ولا سيما في الطب العام وطب الأطفال والأنف والأذن والحنجرة وطب الأعصاب؛
  • من خلال ضمان التكوين المتواصل لموظفين من هياكل مصالح حماية الأمومة والطفولة، ولا سيما القابلات وممرضات الحضانة والأطباء.

بالإضافة إلى ذلك، يتضمن برنامج تدعيم قدرات أطباء الصحة العامة في الصحة العقلية الذي أُطلق في عام 2019 التوحد. الهدف منه هو من جهة، سد الثغرات لدى مختصي الصحة في هذا المجال والسماح بالتعرف والكشف المبكر على التوحد لدى الأطفال وتعزيز المرافقة الطبية والنفسية الجيدة للمراهقين والبالغين المصابين بالتوحد من جهة أخرى. 

هل لديك سؤال؟

تجدون جميع الأجوبة عن الأسئلة التي تراودكم بشأن التوحد في قسم الأسئلة المتداولة.

الوصول إلى الأسئلة المتداولة