دليل الاتصال

التوصيات والممارسات الجيدة وأخلاقيات المهنة

في انتظار نشر التوصيات التي تتكيف على نحوٍ خاص مع السياق الجزائري، يجب على المهنيين اتباع أفضل الممارسات التي وضعتها الهيئات الصحية المرجعية.

يجب أن يعتمد المختصون في الطب وعلم النفس والمجال الاجتماعي على أحدث المعارف المثبتة علميًّا من أجل تقديم تكفل مناسب للأشخاص المصابين بالتوحد في الجزائر. قامت العديد من الهيئات الصحية المرجعية في جميع أنحاء العالم بصياغة توصيات لتوجيه الممارس والمريض نحو الرعاية الأكثر ملائمة. ومع ذلك، يجب أن توضع هذه التوصيات موضع التنفيذ مع مراعاة السياق المحلي.

تذكير بالأخلاقيات

يتطلب التقييم والتكفل المتعدد الأبعاد بالشخص المصاب بالتوحد، قطعا، تعاونًا وثيقًا بين المهنيين، بالإضافة إلى تنسيق كبير ومتعدد التخصصات للتدخلات. تهدف التوصيات إلى تحسين ممارسات الفرق التي تنفذ هذه التدخلات لتقييم احتياجات وموارد الأطفال أو البالغين المصابين بالتوحد بشكل أفضل. الهدف هو تقديم مشروع مشخص للتدخلات المنسقة.

تهدف هذه التوصيات إلى الإجابة على الأسئلة التالية:

ما هي مجالات عمل الطفل التي يكون فيها التقييم المنتظم ضروريًا لإدراك احتياجاته وموارده على أفضل وجه؟

ما هي التدخلات التي يمكن اقتراحها وفقًا للاحتياجات المحددة في كل مجال من المجالات؟

كيف نضمن تنظيما أمثل للتدخلات ولمسار الطفل التكفلي؟

هذه التوصيات موجهة في المقام الأول للمهنيين الصحيين والمهنيين العاملين في المؤسسات والمصالح التعليمية والطبية والاجتماعية الذين يتواصلون بشكل مباشر مع الأطفال والمراهقين المصابين بالتوحد:

الأطباء، لا سيما الأطباء العقليون للأطفال والأطباء العقليون، والأطباء العوام، وأطباء الأطفال وأطباء الجهاز العصبي للأطفال، والأطباء العاملون في قطاع التربية الوطنية وحماية الطفل والأم، 

أخصائيو علم النفس، 

معلمون مختصون، 

مختصو علم النطق 

مختصو العلاج النفسي-الحركي، 

مختصو العلاج الوظيفي،

الممرضون.

إجماع عالمي على التوصيات

ينبغي عليك كمهني، الرجوع إلى التوصيات والممارسات الجيدة التي تضعها هيئات الصحة التالية:

قامت اللجنة الوطنية متعددة القطاعات عن التوحد (CNIA) الجزائرية التي تأسست في عام 2016، بصياغة توصيات مكيفة كما أنها تتكفل بتنسيق عملية نشرها على هذا الموقع.

الهيئة العليا للصحة (فرنسا)

التدخل لدى الطفل والمراهق

الاكتشاف والتشخيص لدى الطفل والمراهق

التدخلات ومسار حياة البالغ

الاكتشاف والتشخيص لدى البالغ

مركز الخبرة الفيدرالي للرعاية الصحية KCE (بلجيكا)

التكفل بالتوحد لدى الأطفال والمراهقين

المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية NICE (المملكة المتحدة) (مصادر بالإنجليزية)

الشبكة الاسكتلندية للمبادئ التوجيهية المشتركة بين الكليات SIGN (اسكتلندا) (مصادر بالإنجليزية)

للمهنيين

للأشخاص المصابين بالتوحد ولأولياء الأمور

لجنة التنسيق المشتركة بين الوكالات عن التوحد (مصادر بالإنجليزية)

التوحد والبحث

تحرز أبحاث التوحد كل عام المزيد من التقدم كما أن التوصيات قابلة للتغيير في ضوء الاكتشافات الجديدة. وعليه، من الضروري أن تتطلع بانتظام على المواقع المرجعية للتعرف على التوصيات الجديدة بمجرد نشرها.

لمعرفة المزيد عن البحث

تنفيذ الممارسات الجيدة في الجزائر

يتسم السياق الجزائري بعدد من العوامل المقيدة:

تعد صحة الأطفال والمراهقين النفسية تخصصا جديدا ذات آليات مؤسسية وتنظيمية لم تشهد تطورا بالشكل الكافي،

لا تزال الخطة الوطنية الجزائرية للتوحد قيد الإنشاء، بالإضافة إلى العقبات التي تترتب عن ذلك على مستوى الميزانية والبرامج والتنظيم،

لا تزال جمعيات الأولياء تفتقر للموارد والتكوين الكافيين ولا سيما فيما يتعلق بتبادل أعمالها،

يفتقر المهنيون من جميع القطاعات المتدخلة في التكفل بالأشخاص المصابين بالتوحد، إلى التكوين المؤهل في مجال التدخل الخاص بكل منهم،

لم تدرج مؤسسات التكوين (الجامعات والمعاهد) التوحد بعدُ في التكوين النظري الأساسي. كما أنه لا يوجد قسم علم النفس السلوكي أو التنموي أو العصبي في كليات علم النفس والطب.

تعمل اللجنة الوطنية متعددة القطاعات حول التوحد على تهيئة الظروف لتنفيذ حقيقي للتوصيات في الجزائر. يتطلب ذلك:

إنشاء هيئة من المدربين المعتمدين على الصعيد الوطني الذين سيقدمون تكوينا في جميع المجالات: الكشف والتشخيص والتقييم والتكفل والمرافقة والتواصل وتطوير ومتابعة المشاريع العلاجية الفردية والشاملة،

وضع برنامج تكويني لجميع موظفي القطاعات التي تنشط في مجالات الكشف والتشخيص والتقييم والتكفل التربوي والمرافقة، الذي تقوم بتطويره اللجنة الوطنية متعددة القطاعات حول التوحد (CNIA) والتي ستسعى إلى تعبئة الموارد المالية من أجل تحقيق البرنامج على أرض الواقع من قبل المدربين على الصعيد الوطني بدعم من الخبراء الدوليين،

الدعوة لإنشاء وحدات تعليمية سريرية وأخرى لعلم النفس العصبي المرتبطة بالتوحد لتقديم دورات لمختلف الأخصائيين التي تكلل بنيل شهادة. سوف يكون من الضروري، على المدى الطويل، النظر في إنشاء أقسام علم النفس العصبي والعلوم السلوكية وعلم النفس التنموي،

إقامة هيئة على مستوى لجنة CNIA، ومنحها صلاحيات الاعتماد التالية: 

صياغة توصيات تتكيف مع السياق المحلي بناءً على التوصيات الدولية،

دعوة الموظفين والمؤسسات التي تقدم خدمات للمصابين بالتوحد وعائلاتهم إلى صياغة توصيات الاعتماد دون قيود. قد يتحصل في المقابل، المهنيون والمؤسسات العمومية والخاصة المعتمدة والتي تخضع للإشراف، على مكافآت أو مزايا (الاستفادة من الاتفاقيات مع صناديق الضمان الاجتماعي، والأولوية وتمويل لتكوين والمعدات الخاصة، إلخ)،

وضع نصوص تنظيمية تحدد طرق تدخل مختلف المهنيين وتنظم مسار المصابين بالتوحد وعائلاتهم،

زيادة العرض العام والخاص للخدمات والرعاية الطبية والنفسية والتعليمية،

تعزيز عدد ونوعية التدخلات والتنسيق بين جمعيات الأولياء.

هل لديك سؤال؟

تجدون جميع الأجوبة عن الأسئلة التي تراودكم بشأن التوحد في قسم الأسئلة المتداولة.

الوصول إلى الأسئلة المتداولة